تدريباتنا

عيد الأم أم عيد المرأة: بين عقلية الماضي وبناء الحاضر

بواسطة | مارس 5, 2024

كان أطفالي صغاراً وكنا في عيد الأم كل عام نذهب للاحتفال مع جدتهم، كان زوجي لا يتذكر أن يحتفي بي أو يعايدني وحين سألته عن السبب، ببساطة قال: لأنك لست أمي! حين يكبر أولادك سيحتفلون بك.

على المرأة أن تنتظر طويلا لتجد من يحتفي بها.

 جرت العادة أن نحتفل بالمرأة في عيد الأم وهو ما يشكل ظلما كبيرا أولاً لنساء لم يتزوجن ولنساء تزوجن لكن لم يرزقن بأطفال وربما لنساء بقين وحيدات بعد أن تدحرج أولادهن في شتات الحياة، وهو ظلم للأنثى في أعوامها قبل الزواج وقد تكون أصبحت خلالها امرأة ناضجة ومنتجة وأثبتت وجودها على الصعيد العام والصعيد الذاتي.

اقتصر الاحتفال بعيد المرأة على عينة من المجتمع (المثقفين) تدعي الاهتمام والتقدير للمرأة بذاتها لكنها حقيقة في الحياة اليومية ترتكب بحقها كل ما يمارسه المجتمع الذي لا يعترف بعيد المرأة. وهذا جزء من فصامنا العام فالرجل الذي لا يقدر زوجته يسعى بكل ما يمكنه لتقدير أمه. والحقيقة أن الموضوع يتعدى الاحتفال الذي يبدو تقليداً أعمى بما يحتوي من مظاهر وقشور لا تعكس حقيقة السلوك اليومي بل تأخذ طابع المجاملة وفقدان المصداقية لابتعاد السلوك العام تجاه المرأة عن مفهوم التقدير والاحتفاء واقتصار ذلك على يوم واحد لدفع الإحساس بالتقصير.

لماذا نغفل عيد المرأة؟ 

لم يكن تكريس يوم الثامن من آذار عيداً عالمياً للمرأة حدثاً من اصطناع الغرب للسيطرة على العقول لنرفضه كالعادة!

بل أعلن رسمياً كعيد عالمي من قبل الأمم المتحدة عام 1975 وهو الذي كان يحتفل به في بلدان عدة بشكل منفصل احتراماً لعاملات  النسيج  اللواتي قضين في حريق معمل النسيج  في نيويورك نتيجة العمل في شروط غير إنسانية وهن اللواتي كن قد خرجن في مظاهرات قبل ذلك لتحسين شروط العمل وتحديد ساعاته بثماني ساعات  في اليوم الواحد، إذ كانت  المصانع الحديثة آنذاك تعمد لتشغيل النساء لأنهن يقبلن العمل ساعات طويلة دون النظر لظروفهن فيعملن بحدود دنيا من شروط السلامة مقابل الحصول على أجر زهيد يمكن العائلة من الاستمرار بينما يقوم أرباب العمل بتسريح العمال الذكور لأن أجرهم أعلى. وخرجت النساء في مظاهرات عدة سنة تلو الأخرى وتم تحسين بعض الشروط لكن المعاناة بقيت مستمرة سواء بالأجور الزهيدة أو شروط السلامة التي دفعن حياتهن ثمنا لفقدانها.

 الاحتفال بعيد المرأة ثمرة لدماء دُفعت وأجساد احترقت وتمجيد لفعل حضاري حقوقي في دفاع المرأة كإنسانة عن كيانها وإنتاجيتها الفاعلة، عيد عُمد بالتضحيات والدماء. ولعل التعتيم على هذا العيد هو نوع من الرفض والتعمية على قدرة المرأة على التغيير والمساهمة في إحداث فارق، وتعتيم على تاريخ كانت فيه المرأة فاعلة وقادرة على التغيير عبر ممارسة أساليب النضال الغريبة على مجتمعاتنا وفي محاولة لإبقائها رهينة وظيفة الأمومة. إن اقتصار الاحتفال على عيد الأم هو نوع من حصر وظيفتها في الحياة بالأمومة والاعتراف بعطائها فقط في هذا المجال وهو ما يشكل تحديداً وحصراً لها في الوظيفة البيولوجية رغم أهميتها وخطورتها عليها، إذ تدفع فيها من جسدها وهرموناتها ومخزون صحتها في الحمل ثم الإرضاع ثم ما تتحمله في التربية بشكل أكبر من ضغوط لا تتوقف.

تبدأ آلام المرأة منذ فترة البلوغ وتعيش تلك التقلبات الهرمونية الضاغطة على الحالة النفسية والمؤثرة على إنتاجيتها دون أي تقدير اجتماعي أو تعاطف سواء أسروي أو اجتماعي فكل ما يحدث لها يعتبر عادياً وهو من الطبيعة التي خلقت عليها. ومن العرف أن هذا ليس مستحباً نقاشه بل يعتبر مخجلا!

وعليها أن تعيش تلك الآلام بالخفاء وتقمعها أيضاً فلو عاشت الحب أو عبرت عن رغباتها قد تقتل ويذهب دمها هباء بجريمة شرف ما زالت تتراوح ضمن القبول الاجتماعي وغض النظر القانوني إلى حد ما.

نحن ماهرون بالاحتفال بكل ماضي

عموماً لا يحتفل بالمرأة إلا كأم وهذا يعني أن يكون كل ما تعيشه قبل هذا التقدير مجانياً وغير مرئي. إنها تنتظر أن يكبر الأولاد فيتم تقدير ما فعلته بالماضي من حمل وإنجاب وتربية!  فالاحتفاء له طابع التقدير على ما تم إنجازه وليس على  واقع العمل والعطاء القائم والتميز لتحفيزه واستثارة القدرات على الابداع والاستمرار في المنح، نحن ماهرون بعبادة الماضي الذي يجعل الجنة تحت قدمي أنثى بينما هي في رحلة حياتها كانت مقموعة وغارقة بين البيت وتربية الأولاد والعمل الذي زاد أعباءها عبئاً، إذ تركض في أيامها بين العناية بالطفل وعصر حليبها الذي ينز من ثدييها في العمل ريثما تصل لرضيعها وبين أعباء الواجبات المنزلية والتعليم كل ذلك دون تقدير الجهد الراهن أو مساعدتها في المهام. وفي انتظار أن يأتي فيما بعد من يقدر عملها وإنجازها ثم يتم الاعتراف بأن ما فعلته خلال كل تلك السنوات كان يستحق الاحتفال بها كأم فاضلة.

ليس جيداً المقارنة بين عيد الأم وعيد المرأة فلا أعتقد أن على أحدهما أن يلغي الآخر ولكن علينا الخروج من عقلية الاحتفاء بالماضي إلى عقلية الاحتفاء بالحاضر بتقدير الجهود المبذولة للإنسان في حينه لنتعلم كيف نمتلك الذهنية التي ترى المستقبل بعين الحاضر فتسعى وتقدر من يبذل جهده في هذا السبيل. وينبغي تكريس عيد المرأة في أجندتنا للاحتفاء بالمرأة العاملة والمنتجة والمتميزة والمتفوقة في دراستها والمرأة الأم التي لا يمنعها الحمل والإنجاب من ممارسة عملها داخل المنزل وخارجه، نحن بهذا نبني ثقافة وذهنية جديدة وليس فقط احتفاء بأعياد رسمية مكرسة.

مواضيع ذات صلة

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

طيب تيزيني اسم أكبر وأهم من أن نُعرِّفه عبر سطور أو صفحات قليلة؛ لأنه جسَّد أفكاره تجسيداً عملياً، فكانت مؤلفاته تفيض من تفاصيل حياته ومواقفه الإنسانية والسياسية، وكانت حياته ومواقفه وبحق تعبيراً صادقاً عن أفكاره وفلسته، فكان فيلسوفاً بل حكيماً بكل ما تعنيه هذه...

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، أبدَعَ مدرسة لحنية وغنائية متفردة وغنية ومتكاملة، تركت بصمتها المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية، وقد ساعدته موهبته في الغناء في فهم طبيعة الأصوات التي لَحَّن لها، فكان يُفصِّل اللحن على مساحة...

جُرح في الزوبعة

جُرح في الزوبعة

كانت حياة أنطون سعادة القصيرة (1904-1949 م) أشبه بدورة الإله بعل في الميثولوجيا الكنعانيّة القديمة، فبعل الذي يموت ويولد على نحوٍ أبديٍّ، وفقاً لـ"ألواح أوغاريت"، يرمز إلى "بلاد كنعان" أو "فينيقيا" تبعاً لتسميتها اليونانيّة القديمة، هذه البلاد التي مهما حاقَ بها من...

مواضيع أخرى

مثل الماء لا يُمكن كسرها

مثل الماء لا يُمكن كسرها

لم أستطع أن أخفي دهشتي حين قرأت المجموعة الشعرية "مثل الماء لا يُمكن كسرها" للشاعرة السورية فرات إسبر، فالنص مدهش وغني بالتجربة الإنسانية للمرأة في علاقتها بذاتها وبالعالم حولها، ويعبر عن صوت المرأة الحرة الشجاعة والمبدعة، صوت الأم والعانس والأرملة والعاشقة. أعتقد أن...

سوريا: كسوة العيد للأطفال محكومة بالأزمة الاقتصادية الحادة

سوريا: كسوة العيد للأطفال محكومة بالأزمة الاقتصادية الحادة

حرصت عائلات سورية -في أعوام خلت- على شراء الملابس الجديدة قبيل عيد الفطر، وبخاصة للأطفال كي يشعروا بالبهجة والسرور، غير أن التضخم وتراجع القدرة الشرائية، إلى جانب تدني دخل الأسرة بفعل الأزمة الاقتصادية الحادة أثر بشكل سلبي على هذه العادة. في جولة لنا على عدد من...

ماذا تبقى من طقوس وعادات رمضان؟  

ماذا تبقى من طقوس وعادات رمضان؟  

لشهر رمضان في سوريا عاداتٍ وطقوسِ اجتماعية وإنسانية، حرصت العائلات السورية على توارثها والتمسك بها عبر عشرات السنين، حتى تحولت إلى ما يشبه التراث الاجتماعي، ومن أشهرها "سِكبة رمضان" التي  تخلق حالة من الألفة والمحبة والتكافل الاجتماعي بين الناس، الذين يتبادلون...

تدريباتنا