تدريباتنا

سوريا في الإعلام

بواسطة | مايو 19, 2022

العربي الجديد: “الائتلاف السوري” يحذر من كارثة إنسانية بعد تخفيض المساعدات للنازحين (٢٢ أبريل ٢٠٢٢)

“قالت سلوى أكسوي، عضو “الهيئة السياسية” لدى “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، الخميس، إن المجتمع الدولي والدول العربية جميعهم مطالبون بتقديم الدعم لمن يحتاجه في سورية.”

العربي الجديد: حملة للتشجير في الحسكة السورية لمواجهة التصحر (٢١ أبريل ٢٠٢٢)

“تتواصل في مناطق من ريف الحسكة شمال شرقي سورية، حملة لتشجير المناطق العامة والأماكن التي يقصدها السكان، بهدف التوعية بأهمية البيئة والحدّ من التصحر وعوامل التعرية، إضافة إلى مبادرات تنظيف هذه المناطق.”

العربي الجديد: إيزيديو سورية يحيون “الأربعاء الأحمر” بالقناديل والبيض (٢١ أبريل) 

“حتفل الإيزيديون في سورية، أمس، برأس السنة الإيزيدية “الأربعاء الأحمر”، وهو من الأعياد المقدسة لدى الطائفة الإيزيدية، ووفقاً للتقويم الشرقي يتأخر هذا العيد عن التقويم الغربي بـ13 يوماً، ويُشكّل الاحتفال به موروثاً لدى الإيزيديين بطقوسه الخاصة وعاداته القديمة.”

سوريا على طول: بعد سنوات من الحرمان: سوريون في الأردن يستقبلون ذويهم من بوابة “السياحة” (١٨ أبريل ٢٠٢٢)

“”كنت أخشى الموت قبل أن أراهم ثانية،” هكذا وصفت أم أحمد مشاعرها قبل أن تلتقي بأبنائها وأحفادها اللاجئين في الأردن، بعد عقدٍ من الفراق، نتيجة إغلاق الحدود أمام السوريين منذ العام 2013 إلا في حالات استثنائية.

وصلت أم أحمد، 60 عاماً، إلى عمّان، منتصف آذار/ مارس الماضي، في رحلة استغرقت ثماني ساعات، ولكن شعرت “كأنها سنة”، مستفيدة من قرار وزارة الداخلية الأردنية، في تشرين الأول/ أكتوبر 2021، السماح لحملة الجنسية السورية دخول الأردن ضمن مجموعات سياحية، شريطة أن تتقدم المكاتب السياحية بطلب مسبق للداخلية، وتحتفظ بجوازات سفر الزائرين لحين مغادرتهم البلاد.”

سوريا على طول: تجاذبات الجيش الوطني السوري: ملامح مرحلة جديدة بإرادة تركية (١٤ أبريل ٢٠٢٢)

“​​في أحدث اندماج بين فصائل الجيش الوطني، أعلنت هيئة ثائرون للتحرير، في 10 نيسان/ أبريل الحالي، انضمام فصيل فيلق الرحمن إلى صفوفها، وهو واحد من سلسلة اندماجات داخل المؤسسة العسكرية المعارضة، خلال الأشهر الماضية، تعكس اصطفافات أيديولوجية ومصالحية بين مكوناتها.”

سوريا على طول: “الصقيع يكبد مزارعي إدلب خسائر مبكرة ويبدد أحلامهم بأرباح المحاصيل الباكورية” (١٢ ابريل ٢٠٢٢)

“أملاً في الخروج بأقل الخسائر، يستصلح المزارع أحمد عبد العزيز موسمه الزراعي الحالي بإعادة زرع أرضه ببذار وشتلات جديدة، بعد أن تعرضت أرضه لموجة الصقيع، في آذار/ مارس الماضي، التي ضربت الأراضي الزراعية في شمال غرب سوريا.”

سوريا على طول: مهاجرون سوريون في السجون الليبية “رهائن مال” (٨ أبريل ٢٠٢٢)

” في منتصف العام الماضي، ترك حسن أبو أيوب (اسم مستعار) مدينة درعا قاصداً ليبيا، كبلد عبور بهدف الوصول إلى أوروبا في هجرة “غير شرعية” لينتهي به المطاف في سجون الحكومة الوحدة الوطنية الليبية.”

حكاية ما انحكت: سمر حدّاد: الكتاب حريّة والقراءة تحرّر (١٣ أبريل ٢٠٢٢)

“درج قليل يصل قبوًا في بناء قديم يقع في جادة متفرّعة من شارع العابد في دمشق. عتمة شفافة وخفيفة تغمر الممر والمكان، كانت كافية كي تثير فيَّ متعة الاستماع إلى هسهسة بعيدة. عندما دلفت المكان، استطعتُ أن أقارن الحالة المباغتة بتلك الملاحظة التي سجَّلها أنطون تشيخوف: يا لمتعة أن تحترم الناس! عندما أرى الكتب لا يعنيني كيف كان كُتَّابها يعشقون أو يلعبون الورق؛ فأنا لا أرى إلّا أعمالهم الباهرة.”

حكاية ما انحكت: النسخة الفرنسيّة مني (٦ أبريل ٢٠٢٢)

“بعد كتابتها عشرات الروايات باللغة العربيّة، والتي تُرجمت إلى لغات متعدّدة، خاضت الكاتبة والروائيّة مها حسن، تجربتها الكتابيّة الأولى باللغة الفرنسيّة. تكتب في هذا النص الذاتي عن تجربتها تلك، عن شعورها ككاتبة فرنسيّة، وعن أناها الجديدة المتكونة وعلاقتها مع الجمهور وانتقالها بين اللغتين العربيّة والفرنسيّة، وأيضًا عن الهويات المتعدّدة وعن المنفى والوطن.”

مواضيع ذات صلة

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

طيب تيزيني اسم أكبر وأهم من أن نُعرِّفه عبر سطور أو صفحات قليلة؛ لأنه جسَّد أفكاره تجسيداً عملياً، فكانت مؤلفاته تفيض من تفاصيل حياته ومواقفه الإنسانية والسياسية، وكانت حياته ومواقفه وبحق تعبيراً صادقاً عن أفكاره وفلسته، فكان فيلسوفاً بل حكيماً بكل ما تعنيه هذه...

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، أبدَعَ مدرسة لحنية وغنائية متفردة وغنية ومتكاملة، تركت بصمتها المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية، وقد ساعدته موهبته في الغناء في فهم طبيعة الأصوات التي لَحَّن لها، فكان يُفصِّل اللحن على مساحة...

جُرح في الزوبعة

جُرح في الزوبعة

كانت حياة أنطون سعادة القصيرة (1904-1949 م) أشبه بدورة الإله بعل في الميثولوجيا الكنعانيّة القديمة، فبعل الذي يموت ويولد على نحوٍ أبديٍّ، وفقاً لـ"ألواح أوغاريت"، يرمز إلى "بلاد كنعان" أو "فينيقيا" تبعاً لتسميتها اليونانيّة القديمة، هذه البلاد التي مهما حاقَ بها من...

مواضيع أخرى

أسفار تدمير غزَّة

أسفار تدمير غزَّة

ألا يحقّ لنا أن نتساءل عن الأسباب التي تقف وراء هذه الوحشّيّة الرهيبة التي تتصف بها الحرب التي يشنّها الصهاينة على غزَّة غير مبالين بقتل عشرات الآلاف من الأبرياء وتدمير البيوت على رؤوس ساكنيها وتشريد الأطفال والنساء والشيوخ؟ ويدفعنا إلى هذا التساؤل وضوح أنَّ ردّة...

الرواية وقضايا النساء

الرواية وقضايا النساء

كانت المرأة حاضرة دوما في الأدب والفن عبر التاريخ ولا شك أن ما عانته من معاملة الجنس الأدنى الملوث بدمه والمرتبط بالخطيئة الأولى والطرد من الجنة وارتباط الإغواء بجسدها والمتع الدنيوية المرفوضة دينياً، سيترك صداه في الإنتاج الأدبي والفني سواء العالمي أو العربي، الذي...

الشّتات يطارد اللاجئين السوريين مجدداً في قبرص!

الشّتات يطارد اللاجئين السوريين مجدداً في قبرص!

يعيشُ اليوم آلاف السوريين في قبرص خوفاً اجتماعياً من فقدان فرصة العيش في الجزيرة، بسبب التحريض الذي يتعرض له المهاجرون السوريون الواصلون حديثاً إلى قبرص، والذين أعُيد معظمهم إلى لبنان بعد قرار مفاجئ اتخذته قبرص بخصوصهم. "خلال الثلاثة أشهر الماضية، كان السوريون يصلون...

تدريباتنا