تدريباتنا

وجهات نظر متنوعة حول مظاهرات السويداء ومرحلة اللا تراجع

بواسطة | سبتمبر 14, 2023

“ما لم نحظَ بعقدٍ كامل وتوافقي لشكل المواطنة نكون كمن يتحرك في مكانه، نحن نحتاج لئلا نستسلم للتكبيل المناطقي الذي سيجعل كل فئةٍ منّا تحارب وحدها، تحارب وتخسر أمام هيكلية منظمة!”. هذا الاقتباس هو تعبير عن رأي المهندس علي جمال المقيم في مدينة جبلة الساحلية والمتابع عن كثب للتطورات المتسارعة في الجنوب السوري وتحديداً تظاهرات السويداء. خلال حديثه مع “صالون سوريا،” بيّن جمال أنه من وجهة نظره فقد وقع أهل السويداء ضحية ارتكابات سياسية عفوية كانت كفيلة بإطاحة الدعم الواسع من حولهم والذي حظوا به في الأيام الأولى.

المهندس الإنشائي بحكم ما أسماه اقترابه من الشارع في حيزّه الجغرافي تمكن من رصد تحولات وتبدلات في مواقف بعض الناس في الساحل عاطفياً ووجدانياً خلال المرحلة السابقة، حيث يقول: “منذ عام 2020 على الأقل والناس تختنق في كل سوريا اقتصادياً، ظلّ الأمر كذلك حتى الربع الأول من العام الجاري ما بعد الزلزال والانفتاح العربي الهائل والقمة العربية والمسارات المتعددة فتنفس الناس الصعداء، دون مبالغة، ملامح أوجههم تغيرت، لكنّ ذلك لم يدم طويلاً، حتى أغلقت دمشق الأبواب في وجه كل تلك المسارات وعرف الناس أنهم عادوا للوراء كثيراً”.

ويضيف جمال موضحاً الواقع السوري: “صارت الأمور حينها أشبه بجمر تحت الرماد، البلد كلّها قابلة للانفجار، والدولة ببساطة قررت استفزاز الناس بلقمة عيشهم وبطريقة لا يمكن وصفها، كان ذلك في منتصف آب/أغسطس الفائت، فجأة اشتعلت البلاد كلّها، إن لم يكن بالتظاهر الذي بدأ في السويداء فبالصوت المرتفع على صفحات التواصل الاجتماعي ومن كل الأطراف”.

شرح جمال أنّ ما بدأ كشرارةٍ في السويداء كان مرشحاً لصبغ البلد بأكملها بلون واحد ذي مطلب واحد، “ولكن، قلّة الحنكة السياسية هناك وغياب الإشراف الدقيق وتداخل الأطراف والمرجعيات جعلَ الحراك سريعاً مناطقياً سياسياً لا معيشياً وجعله يبدو كما لو أنّه محصور بطائفة لا بلد، وهنا كانت بذرة الشقاق الأولى مع الجميع”.

الحكومة مرتاحة

يتفق الطبيب عزّت سليمان من حمص مع بعض آراء المهندس جمال، فيقول لـ “صالون سوريا”: “السوريون اليوم بحاجة لما يجمعهم لا ما يفرقهم، لا يوجد عاقل في الكون يمكنه التشكيك بوطنية أهل السويداء، أو أهل سوريا عامّةً، ولكن يمكن القول إنّه ببساطة تم جرّ المحافظة لفخٍ محلي غير قابل للتصدير اليوم على عكس أيامه الأولى، وهذا ببساطة ما يجعل الحكومة مرتاحةً ولربما سعيدةً بمشهد المكونات التي بدأت تخوّن بعضها ويشتم كلٌّ منها رموز الآخر على صفحات الفيس بوك”.

أخطاء كبيرة

يحاول هذا المقال الوقوف بشكل عقلاني وموضوعي على بعض المشاكل التي أحاطت بتظاهرات السويداء التي انطلقت بعيد منتصف شهر آب/أغسطس الفائت بقليل، والتي كانت مرشحة لتخرج من نطاقها المحلي وتغزو الخارطة السورية الواسعة التي تشاركها المشاكل والآلام ذاتها.

انطلقت تظاهرات السويداء في مرحلة وجدانيةٍ حساسة لعموم السوريين، مرحلة عنوانها كل “نظام” لا يطعمنا يجب أن يصير ماضياً، وهذا ما كان يمكن أن يُشتغل عليه لو خُطِط لتلك التظاهرات باستراتيجية أكثر تماسكاً وبصيرةً.

من نافلة القول إنّ إدلب الغارقة بمشاكلها في شكلها الحالي لم تكن لتشكل ثقلا إضافياً (غير عسكري) في تغيير الواقع السوري الذي يعتمد على الداخل في منطلقه ورؤيته، وكذلك شرق الفرات الذي غرق تالياً في مواجهات العشائر وقسد.

إذن، من المعلوم أنّ الثقل المحمول من الداخل عبر المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة هي التي سترشح كفّة الموقف القادم، وعليه، كان يجب وبغض النظر عن اسم أول محافظة تنتفض، أن تجد سبيلاً للتنسيق مع بقية المحافظات والمكونات لتوحيد المطالب وتعميمها ليكون “الكفٌّ” إذا ضُرِب في درعا يسمع صداه في اللاذقية.

لذلك، كان خطأ الانتفاضة تلك واقعاً من اليوم الأول لها، اليوم الأول الذي تجمع فيه الناس وسط السويداء وفي قراها رافعين علم طائفة الموحدين الدروز (علم الحدود الخمسة)، بكلّ ما يمثل من رمزية وقدسية لهم، لكنّه لم يكن مفهوماً لبقية الشركاء في الأرض.

عزز غياب العلم السوري من خطورة قوقعة الحراك، ومع ذلك ظلّ الأمر لا يشكل فرقاً حقيقياً طالما أنّ المطلب واحد، وهو مطلب معيشي شامل يعود على الجميع بالخير.

إلا أنّ بعض المتظاهرين، أفراد أو فرد على الأقل، ليس مهماً، رفعوا قرابة اليوم الرابع أو الخامس علم الثورة السورية، العلم ذا النجمات الحمر الثلاث، وهنا يجب العودة لما ذكرناه مسبقاً أنّ موقف أهل إدلب لن يزيد عن التعاطف في حين أنّ ذلك الحراك يحتاج تحركات عملية سريعة داخلية وفي ذات الوقت لا تسيل فيها نقطة دم واحدة.

رفع علم الثورة ببساطة مثلّ خذلاناً لشريحة كبيرة متعاطفة تماماً مع الحراك، فالقضية المتعلقة بالعلم السوري هي قضية وجودية مرتبطة باللاوعي لدى عائلات دفنت الآلاف من أولادها محاطين بذلك العلم، ومن الرفاهية القول إنّ المشكلة زالت بين السوريين من مؤيدي هذا العلم أو ذلك، القصة خرقت الجسد الواحد بوضوح، وبعد ذلك، وقبله، لم يرفع العلم السوري الرسمي.

في الأيام التالية أيضاً تم إلقاء بيان باللغة الإنجليزية عبر أحد المشاركين في التظاهرات يطالب فيه نصاً من مجلس الأمن الدولي باسم المتظاهرين التدخل في سوريا تحت الفصل السابع عسكرياً وإزاحة النظام بالقوة. هذه القصة وحدها أحدثت شرخاً إضافياً ولكن هذه المرة ليس مع بقية المكونات، بل بين أهل السويداء أنفسهم، وهو ما شوش وأثرَ في سياق المظاهرات.

كل ذلك تماشى مع تغيّرٍ جذري في نهاية الأسبوع الأول للتظاهرات، حيث تحولت كل المطالب من معيشية إلى سياسية، صارت المطالب مرتكزة على رحيل النظام ومحاسبته وتطبيق القرار 2254، وإن كان ذلك منطقياً لشريحة سورية لها الحق في المطالبة، ولكن ضيع فرصة تاريخية أمام الحراك لتغيير مصير البلد قبل أن تشد العصب الديني والمناطقي في أماكن أخرى لصالح السلطة من غير دراية.

الأحداث عينها أدت لانقسام تاريخي بين المرجعيات التاريخية الثلاث وهم شيوخ عقل طائفة الموحدين الدروز في الجنوب، ففي حين وقف الشيخ حكمت الهجري إلى جانب المتظاهرين، وقف الشيخان الحناوي وجربوع إلى صالح التهدئة ودعم الدولة، فانقسمت المدينة من جديد على بعضها.

وفي المقابل خرجت أصوات من طرف السلطة لو كانت منتفعةً أباً عن جدٍ لما احتدّت في خطابها لتلك الدرجة التي بدت مستغربَة على نطاق واسع، وبينهم الإعلامي ر. ل الذي يقدم فيديوهات شبه يومية على صفحته في فيس بوك تتهم كل المتظاهرين بأنّهم عملاء للخارج.

والإعلامي اللبناني ح. م الذي هدد بأنّ داعش صارت في محيط السويداء، ليدين بعلّوه على الملكية نفسها الدولة في أيّ حدثٍ أمني، وحكماً هذا آخر ما تريد الدولة اتهامها به في ظل الظروف الدولية الملتهبة من حولها. وكذلك المغني الشعبي ر. ه الذي استخدم لكنة أهل الساحل لتهديد المحتجين، ولا يمكن نسيان و. أ وهو من عائلة الأسد والذي يكفي ظهوره على وسائل التواصل الاجتماعي ليكون سبباً لثورة جديدة، كما يقول سوريون كثر تندراً وفي الساحل تحديداً.

من وجهة نظرٍ رسمية

إذن، قلّة التخطيط والتنسيق ولربما العفوية وغياب المرجعية الواضحة أدت للوقوع في كل تلك الأخطاء المتتالية بزمن قياسي، وموضوع غياب المرجعية هو ما يقوله أمنيون سوريون في مجالسهم عن غياب من يمكن الحديث معه في السويداء في هذه الظروف.

السويداء بالنسبة للسلطة بحسب مصدر مطلع لـ “صالون سوريا” لديها مطالب محقّة ولكنّها مطالب تخصّ كل السوريين وليس الجنوب فقط، ويؤكد هذا المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه أن: “استمرار التظاهرات يؤثر على المدينة ولا يمكن الضغط على يدنا من خلالها وفي نفس الوقت نتوخى استخدام القوة ولكن إنصاف السويداء على حساب بقية المحافظات أمر لا يمكن تحقيقه”.

وحول تحول المطالب إلى سياسية والتمسك بها يقول: “يحقّ لهم التعبير، ولكن نعتقد أنّهم يعبرون بطريقة سيئة بحقهم متناسين أنّ الوضع القائم هو صمام أمان البلد وإلّا فستنهش الحرب الأهلية البلد”.

لا تراجع

رداً على ذلك يقول الشاب ماهر حرب أحد المتواجدين باستمرار في التظاهرات أنّ النظام ساقط لديهم وسيسقط في كل البلاد، “قصة الحرب الأهلية هي لإخافتنا، نحن لا نريد هذا النظام وسنحارب سلمياً حتى النهاية، فلا يمكن أن يستمر نظامٌ لا يريده شعبه”.

وكذلك الأمر بالنسبة لمتظاهر آخر وهو سالم حناوي والذي يوضح موقفه: “لن نخرج من الساحات حتى نغير مصير سوريا ولو كنا وحدنا في رأس حربة هذه المعركة، الآن، لا تراجع عن مطالبنا ولم نخرج لنتراجع، السويداء برجالها ونسائها جاهزةٌ لأي طارئ”.

أما بالنسبة لعمار وهو اسم مستعار لشخص انسحب من التظاهرات باكراً فلديه الآن وجهة نظر مختلفة يشرح فيها أن: “النظام لم يكترث لأمرنا وتوقعنا تحركاً إيجابياً سريعاً اتجاهنا، ولكنّ ذلك لم يحصل، الآن قد نستمر أشهراً، نتظاهر دون نتيجة، والأمن يسجل أسماء كل من تظاهر لأنّ هذه طبيعته، لا أريد المغامرة أكثر، ألم ترَ كيف صمت أهل الساحل فجأة؟”.

سامي عزام أيضاً شاب يشارك في المظاهرات وهو متمسك بمطالب الناس هناك كما يوضح، وعن ذلك يبين: “سندفع ثمن كرامتنا مهما غلت لنحصل عليها، نحن الآن نعلم أننا وقعنا في بعض الأخطاء، وكان يجب التريث في بعض التفاصيل وتمرير الملفات واحداً واحداً لنظلّ نحظى بدعم الأكثرية، ولكن القصص كانت عفوية ووطنية للغاية ولربما انفجارنا الجماعي هذا هو ما سيؤتي بثماره، وبالتأكيد لن نتراجع ونترك الساحات للفاسدين واللصوص والأذناب.”

يريدون بلداً لهم

ما وقعت به السويداء اليوم هو ذاته تماماً ما وقعت به الثورة السورية في بداية الأحداث السورية سنة ٢٠١١، إذ كثيراً ما عانت من العفوية وغياب التنسيق والمبادرات الفردية والتدخلات العشوائية التي قادت لفرز أصوات طائفية جرّت الحراك إلى منحنيات خطيرة فرزت السوريين في خنادق متباعدة وجعلتهم يقتلون بعضهم في حرب كان يمكن لو عوملت بعقلانية جمعيّة شاملة آنذاك أن تجنب البلاد كل ما مرت به، ولكن ما تم شيطنته يومها، تتم شيطنته الآن.

يمكن القول أن معظم أهل الداخل السوري معجب بشجاعة أهل الجنوب هذه الأيام ولو بدرجات، والجميع يريد مخرجاً من الكارثة، والجميع حين يجوع يثور ما لم يرزح تحت ضغوط توحي له بأنّ حياته مهددة خارج كانتونه الصغير. هذا بالضبط ما لم تتمكن مظاهرات السويداء من امتصاصه عن طيب نيّة وغياب دراية وحنكة في الغالب لتقدم المدينة الصغيرة نفسها بعبعاً لأطراف أخرى لا يمكن النجاح بدونها. ولتجلس السلطة على تلٍّ عالٍ وتشير بإصبعها فقط دون أن تنطق قاصدةً أن انظروا: يريدون بلداً لهم فقط.

*تم إعداد هذا التقرير قبل إعلان خبر وقوع محتجين في السويداء ضحايا إطلاق وابل من الرصاص عليهم يوم الأربعاء ١٣ أيلول الجاري واتهامات لمناصرين للحكومة السورية بالوقوف وراء هذا التصعيد.

مواضيع ذات صلة

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

طيب تيزيني اسم أكبر وأهم من أن نُعرِّفه عبر سطور أو صفحات قليلة؛ لأنه جسَّد أفكاره تجسيداً عملياً، فكانت مؤلفاته تفيض من تفاصيل حياته ومواقفه الإنسانية والسياسية، وكانت حياته ومواقفه وبحق تعبيراً صادقاً عن أفكاره وفلسته، فكان فيلسوفاً بل حكيماً بكل ما تعنيه هذه...

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، أبدَعَ مدرسة لحنية وغنائية متفردة وغنية ومتكاملة، تركت بصمتها المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية، وقد ساعدته موهبته في الغناء في فهم طبيعة الأصوات التي لَحَّن لها، فكان يُفصِّل اللحن على مساحة...

جُرح في الزوبعة

جُرح في الزوبعة

كانت حياة أنطون سعادة القصيرة (1904-1949 م) أشبه بدورة الإله بعل في الميثولوجيا الكنعانيّة القديمة، فبعل الذي يموت ويولد على نحوٍ أبديٍّ، وفقاً لـ"ألواح أوغاريت"، يرمز إلى "بلاد كنعان" أو "فينيقيا" تبعاً لتسميتها اليونانيّة القديمة، هذه البلاد التي مهما حاقَ بها من...

مواضيع أخرى

الشّتات يطارد اللاجئين السوريين مجدداً في قبرص!

الشّتات يطارد اللاجئين السوريين مجدداً في قبرص!

يعيشُ اليوم آلاف السوريين في قبرص خوفاً اجتماعياً من فقدان فرصة العيش في الجزيرة، بسبب التحريض الذي يتعرض له المهاجرون السوريون الواصلون حديثاً إلى قبرص، والذين أعُيد معظمهم إلى لبنان بعد قرار مفاجئ اتخذته قبرص بخصوصهم. "خلال الثلاثة أشهر الماضية، كان السوريون يصلون...

مثل الماء لا يُمكن كسرها

مثل الماء لا يُمكن كسرها

لم أستطع أن أخفي دهشتي حين قرأت المجموعة الشعرية "مثل الماء لا يُمكن كسرها" للشاعرة السورية فرات إسبر، فالنص مدهش وغني بالتجربة الإنسانية للمرأة في علاقتها بذاتها وبالعالم حولها، ويعبر عن صوت المرأة الحرة الشجاعة والمبدعة، صوت الأم والعانس والأرملة والعاشقة. أعتقد أن...

سوريا: كسوة العيد للأطفال محكومة بالأزمة الاقتصادية الحادة

سوريا: كسوة العيد للأطفال محكومة بالأزمة الاقتصادية الحادة

حرصت عائلات سورية -في أعوام خلت- على شراء الملابس الجديدة قبيل عيد الفطر، وبخاصة للأطفال كي يشعروا بالبهجة والسرور، غير أن التضخم وتراجع القدرة الشرائية، إلى جانب تدني دخل الأسرة بفعل الأزمة الاقتصادية الحادة أثر بشكل سلبي على هذه العادة. في جولة لنا على عدد من...

تدريباتنا