تدريباتنا

ساحة الصبارة في دمشق..وحكايات الغائبين

بواسطة | يونيو 24, 2022

في طريقه للذهاب إلى ”ساحة الصبارة“، المجاورة لحي المالكي في العاصمة السورية دمشق، لا يهتم عادل وغيره من قاصدي المكان للتنظيم الراقي للأبنية والسفارات والوزارات والمصارف على جانبي شارع أبو رمانة المتصل بالساحة. تبدو الحارة وكأنها معزولة عن الحرب، نظراً لحالة الهدوء والأمان التي تعيشها المنطقة.

”هي فسحة سماوية“ بهذا يصف عادل الذي يعمل كمهندس برمجيات في إحدى الدوائر الحكومية ساحة الصبارة، التي يرتادها بشكل متكرر هو وأصدقاؤه دون انقطاع.

يقول عادل لـ “صالون سوريا”: “لا مكان أفضل لكي نجتمع أنا ورفاقي في كل الأوقات، ليلاً ونهاراً وبجميع الفصول، في هذا الهواء الطلق نسرد أخبارنا وقصصنا مع صحن من الفول النابت، وكأس مرقة الفول، أو بعض البطاطا الحلوة المشوية على الجمر في الشتاء، أما في الصيف فبالتأكيد صحن من الصبار أو البطيخ كفيل بأن يبرد لهيب حرارة الجو“.

ويقصد عادل وأصدقاؤه الساحة بعيداً عن حالة القلق عن تواتر انقطاع الكهرباء في بيوتهم.

يتوسط ساحة الصبارة دوار مروري، على يمنيه ويساره كشكان متقابلان مع طاولات كثيرة يبيعان الصبار والفول النابت والذرة والكستناء والبطاطا المشوية، حسب الموسم. يبدو كل شيء هنا خارجاً عن المألوف، فقط طاولات وكراسي بلاستيكية وبعض مشاتل الورود ولا غطاء إلا السماء وجنونها في فصل الشتاء الذي يشكل بحد ذاتها حالة مغرية للجلوس تحت أمطاره للكثيرين، كل ذلك بعيداً عن تقاليد وأعراف المطاعم الفاخرة التي لم يعد يرتادها إلا ميسوري الحال وقد أصبحوا قلة قليلة جداً، أما الحصة الأكبر في هذه الأماكن الغالية فهي من نصيب سادة الحرب، “ومن يدري، قد يأتي يوم يلتهمون فيه ساحة الصبارة نفسها”، يقول عبد السلام العكام في معرض حديثه ل “صالون سوريا” عن آخر مرة تمكن فيها من الجلوس بمطعم معروف.

حكايات الساحة

وكما الحكايات التي يتشاركها عادل مع أصدقائه في الساحة، قصص كثيرة يتردد صداها مع ذكريات من مروا/ن في هذه الساحة، وباحوا/ن لها بمكنوناتهم/ن و أسرارهم/ن وأحلامهم/ن قبل أن يغادروها/نها إلى غير رجعة، فقد شهدت الساحة على آلاف الأحاديث لرفاق ورفيقات اجتمعن/وا بها قبل أن يتفرقوا/ن كل منهم/ن إلى دولة ومكان، بعد أن أودت الحرب بالملايين بين قتيل وجريح ومفقود ومهاجر.

ميرنا سالم فنانة تشكيلية تجلس وحيدة على أحد الزوايا بجانب بسطة البائع، وأمامها طاولة عليها صحن فول وكأس مرقة الفول، تشيح بنظرها بعيداً غير مهتمة بحركة المارة أو بالجالسين حولها على الطاولات.

مضيفةً ”خالد خطيبي الذي لم يفارقني لحظة، وهذه الساحة شاهدة على كل ما بيننا من أسرار وأحلام استشهد بقذيفة هاون، أما محمد فلم يستطع تحمل ثقل الأيام وتبعات الحرب التي طالت كل نواحي الحياة، فقرر الرحيل وهاجر مع الكثيرين إلى ألمانيا أملاً ببناء مستقبل أفضل، بالنسبة لسلمى فربما حالفها الحظ هي الأخرى برجل تزوجته وذهبت لتسكن معه في السعودية، فلم يبقى غيري هنا”.

تستذكر ميرنا ليال كثيرة قضتها هنا مع أصدقائها، تشق ضحكاتهم/ن هدوء المنطقة، متجاهلة أصوات القذائف والمدافع التي كانت تكدر صفو المكان، والمسموعة من أرياف دمشق، تتنهد ميرنا وتقول:” يا ليت العمر لم يمض وليت الحال لم يتبدل، فقد فرقت الحرب مجموعتي المكونة من أربعة أشخاص، ولم يتبق غيري أنا أعيش على أطلال الذكريات الجميلة“.

ورغم البعد مازالت ميرنا على تواصل مع محمد وسلمى، ”وأحاديثنا تدور دائماً حول حفلات سمرنا هنا في ساحة الصبارة“ كما تقول.

تعتذر ميرنا عن الظهور في صورة نلتقطها للمادة مبررة ”مو حابة أتصور، بدي أتصور لما نجتمع كلنا هون من جديد”.

رحمة أسعارها

بالإضافة لخصوصية الاجتماعات والذكريات في الساحة، فهي تجذب روادها بمغريات أخرى كانخفاض تكلفة الجلوس فيها.

حامد شماس أستاذ جامعي جاء مع زوجته وولديه إلى الساحة لتناول الذرة والصبار، يروي لـ“صالون سوريا“: “لم يعد بقدورنا دفع فاتورة غداء أو عشاء أو حتى إفطار في مطاعم دمشق، أسعار الوجبات في المطاعم قفزت بشكل غير معقول، والحجة الدائمة صعود الدولار وقلة الموارد وصعوبة الاستيراد“.

كل هذا لم يجعل للأستاذ حامل وعائلته من متنفس إلا في هذه الساحة، فالأسعار هنا ”أرحم“ من أي مكان آخر بحسب تعبيره، ويضيف ” الصحن الواحد لمختلف ما يقدم هنا من الذرة أو الصبار أو الفول لا يتعدى الأربعة آلاف ليرة، وهذا مقبول بالنسبة للراتب الذي أتقاضاه من عملي، شو بدنا أحسن من هيك متل ما بقول المثل: في ومي ووجه حسن”، ينهي كلامه متأملا ضحكة زوجته.

شبح الغربة

كثرة مشاغل الحياة والركض سعياً وراء لقمة العيش، إضافة لعدم تزويد وسائل النقل العامة من مكيروباصات وسرافيس بمادة المازوت يومي الجمعة والسبت، جعلت من ساحة الصبارة تبدو فارغة في هذين اليومين، فبالطبع من لا يملك مالاً كافياً للذهاب إلى المطاعم والمقاهي، فمن أين يأتي به لدفع طلب سيارة أجرة قاصداً الساحة؟

يخيم السكون على البسطة والكراسي والطاولات الفارغة التي تمتد على جنبات الدوار لا يؤنسها إلا سيارات فارهة تمر بجانبها مرور الكرام.

مواضيع ذات صلة

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

طيب تيزيني اسم أكبر وأهم من أن نُعرِّفه عبر سطور أو صفحات قليلة؛ لأنه جسَّد أفكاره تجسيداً عملياً، فكانت مؤلفاته تفيض من تفاصيل حياته ومواقفه الإنسانية والسياسية، وكانت حياته ومواقفه وبحق تعبيراً صادقاً عن أفكاره وفلسته، فكان فيلسوفاً بل حكيماً بكل ما تعنيه هذه...

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، أبدَعَ مدرسة لحنية وغنائية متفردة وغنية ومتكاملة، تركت بصمتها المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية، وقد ساعدته موهبته في الغناء في فهم طبيعة الأصوات التي لَحَّن لها، فكان يُفصِّل اللحن على مساحة...

جُرح في الزوبعة

جُرح في الزوبعة

كانت حياة أنطون سعادة القصيرة (1904-1949 م) أشبه بدورة الإله بعل في الميثولوجيا الكنعانيّة القديمة، فبعل الذي يموت ويولد على نحوٍ أبديٍّ، وفقاً لـ"ألواح أوغاريت"، يرمز إلى "بلاد كنعان" أو "فينيقيا" تبعاً لتسميتها اليونانيّة القديمة، هذه البلاد التي مهما حاقَ بها من...

مواضيع أخرى

الشّتات يطارد اللاجئين السوريين مجدداً في قبرص!

الشّتات يطارد اللاجئين السوريين مجدداً في قبرص!

يعيشُ اليوم آلاف السوريين في قبرص خوفاً اجتماعياً من فقدان فرصة العيش في الجزيرة، بسبب التحريض الذي يتعرض له المهاجرون السوريون الواصلون حديثاً إلى قبرص، والذين أعُيد معظمهم إلى لبنان بعد قرار مفاجئ اتخذته قبرص بخصوصهم. "خلال الثلاثة أشهر الماضية، كان السوريون يصلون...

مثل الماء لا يُمكن كسرها

مثل الماء لا يُمكن كسرها

لم أستطع أن أخفي دهشتي حين قرأت المجموعة الشعرية "مثل الماء لا يُمكن كسرها" للشاعرة السورية فرات إسبر، فالنص مدهش وغني بالتجربة الإنسانية للمرأة في علاقتها بذاتها وبالعالم حولها، ويعبر عن صوت المرأة الحرة الشجاعة والمبدعة، صوت الأم والعانس والأرملة والعاشقة. أعتقد أن...

سوريا: كسوة العيد للأطفال محكومة بالأزمة الاقتصادية الحادة

سوريا: كسوة العيد للأطفال محكومة بالأزمة الاقتصادية الحادة

حرصت عائلات سورية -في أعوام خلت- على شراء الملابس الجديدة قبيل عيد الفطر، وبخاصة للأطفال كي يشعروا بالبهجة والسرور، غير أن التضخم وتراجع القدرة الشرائية، إلى جانب تدني دخل الأسرة بفعل الأزمة الاقتصادية الحادة أثر بشكل سلبي على هذه العادة. في جولة لنا على عدد من...

تدريباتنا