تدريباتنا

الكمأة: مصدر رزق مربح في ظل مخاطر مرتفعة

بواسطة | أبريل 23, 2023

يوفر موسم الكمأة سنوياً مصدر رزق لعائلات سورية في المحافظات المتاخمة للبادية السورية الشاسعة بشكل خاص بالتزامن مع معدل تضخم غير مسبوق وارتفاع نسبة الفقر في البلاد. 

ويترافق ظهور الكمأة في البادية مع الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والرعد، لذا تعرف هذه الثمرة باسم “بنت الرعد” أيضاً. ويبدأ موسم القطاف عادة بين أشهر شباط ونيسان من كل عام، حيث تنتشر الكمأة في بوادي حمص وحماة ودير الزور والرقة، وتشكل البادية السورية عموماً نصف مساحة البلاد تقريباً. 

تقول ريم (ريف الرقة الشرقي-بلدة الحمدانية) لـ “صالون سوريا”، “إن موسم الكمأة في البادية مبشر هذا العام، لكن بعض الناس يحجمون عن الذهاب خوفاً من الهجمات المسلحة على غرار ما تعرض له رعاة الأغنام سابقاً”.

تكمل ريم حديثها “يغامر بعضهم بالذهاب لما سيحصل عليه من مردود مادي جيد، حيث يجني بعض البائعين أكثر من مليوني ل.س في اليوم الواحد”.

وتتميز الكمأة بقيمتها الغذائية العالية، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية جداً من البروتين الغني بالأحماض الأمينية الأساسية. ويشبه طعم الكمأة لحم الضأن، وهي سهلة الهضم، غنية بالفيتامينات خاصة فيتامين C، والمعادن. 

يعدد سعد وهو أحد جامعي وبائعي الكمأة في منطقة الحمدانية أشهر أنواع الكمأة؛ منها: “الزبيدي، والهوبر”.

يتراوح سعر كيلو الكمأة في سوق الحمدانية بين 40 و60 ألف ل.س حسب الحجم والنوع، أما الزبيدي فأكبر حجماً، أبيض اللون، ويبلغ سعره بين 15 و25 ألف ل.س.

يستخرج الجامعون الكمأة من مناطق متعددة في البادية المجاورة مثل منطقة جبل البشري، وتبعد المسافة عن البلدة أكثر من 65 كيلو متراً، وفقاً لما يبينه سعد.

يروي سعد أيضاً: “يتحمل جامعو الكمأة مشقة التنقل لكن العمل يدر ربحاً مجزياً، حيث يبلغ نصيب الشخص بين 400 ألف ومليون ونصف ل.س يومياً بحسب خبرة كل فرد، وعلى الرغم من الوفرة هذا العام إلا أن إقبال الأهالي ضعيف بسبب ارتفاع الثمن، بينما يندفع التجار للشراء أكثر بهدف التصدير”. 

بيد أن جني (الكماه)، كما يطلق عليها محلياً، محفوف بالمخاطر مع انتشار الألغام والذخائر المنفجرة من مخلفات الحرب، يضاف إلى ذلك أن هذه المناطق ليست آمنة وما زالت تشهد هجمات مسلحة بين مدة وأخرى، حيث توفي وأصيب مواطنون/مواطنات في السنوات الماضية أثناء جمعهم الكمأة.

وتوفي خمسة مواطنون وأصيب أكثر من ٤٠ بانفجار لغم بشاحنة كانت تقلهم أثناء توجههم لجمع الكمأة بمنطقة كباجب بريف دير الزور الجنوبي الغربي في آذار 2023، (وكالة الأنباء الرسمية “سانا”)، وتناقلت وسائل الإعلام أخباراً عن حوادث مماثلة العام الماضي أيضاً.

وفي هذا الصدد، سجلت سوريا أكبر عدد من ضحايا الألغام عالمياً في عامي 2020 و2021 متقدمة على أفغانستان، بحسب التقرير السنوي لـ (مرصد الألغام الأرضية) الذي نُشر في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتصل الكمأة إلى الأسواق الرئيسة في المحافظات السورية مثل سوق باب سريجة في العاصمة دمشق، ويتراوح سعر الكيلو الواحد منها بين 25 و100 ألف ل.س بحسب جودتها ونوعها وحجمها.

وتجذب الفطريات البرية الصحراوية المرصوفة على شكل تلال صغيرة في السوق التاريخية انتباه المارة والمستهلكين، وعادة ما يتحلق مواطنون ومواطنات حول أحد بائعي الكمأة الذي يعرضها بمفردها أو إلى جانب أنواع مختلفة من الخضار، ليعاينوا حجمها وملمسها، في حين يكتفي آخرون بمقارنة الأسعار بين البائعين المتجولين (البسطات) والدكاكين المنتشرة في أماكن متفرقة.

والكمأة أكلة مفضلة لكثير من العائلات السورية، ومنها عائلة منصور (مدينة حلب) التي دأبت على شرائها بشكل منتظم، ويشير منصور إلى تراجع هذه العادة في السنوات الماضية لارتفاع الأسعار وتدهور القدرة الشرائية.

لجأت عائلة منصور إلى تموين الكمأة بالطرق التقليدية وحفظها في الثلاجة عندما يكون الموسم وفيراً والسعر منخفضاً.  يقول منصور “نأكلها عادة مع اللحم إلى جانب الرز واللبن”.

يعد رامي (إدلب) الكمأة أكلته المفضلة سابقاً، ويستذكر طريقة إعدادها عندما كان ميسوراً “نغسل وننظف الكمأة بشكل جيد، ثم ننظمها في أعواد حديدية مع قطع من لية (دهون الذيل) الخروف، وتشوى على نار هادئة لكي تحافظ على طراوتها”.

تقسم سورية إلى خمس مناطق استقرار زراعية وفق معدل الهطول المطري في سورية، وتقع البادية ضمن منطقة الاستقرار الزراعي الخامسة، وهي لا تصلح للزراعة البعلية، لكنها تتميز بأنها صالحة لإنبات الأعشاب، وتستعمل مراع عندما تهطل كميات كافية من الأمطار، طبقاً لبيانات (المكتب المركزي للإحصاء) في سورية.

مواضيع ذات صلة

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

طيب تيزيني اسم أكبر وأهم من أن نُعرِّفه عبر سطور أو صفحات قليلة؛ لأنه جسَّد أفكاره تجسيداً عملياً، فكانت مؤلفاته تفيض من تفاصيل حياته ومواقفه الإنسانية والسياسية، وكانت حياته ومواقفه وبحق تعبيراً صادقاً عن أفكاره وفلسته، فكان فيلسوفاً بل حكيماً بكل ما تعنيه هذه...

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، أبدَعَ مدرسة لحنية وغنائية متفردة وغنية ومتكاملة، تركت بصمتها المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية، وقد ساعدته موهبته في الغناء في فهم طبيعة الأصوات التي لَحَّن لها، فكان يُفصِّل اللحن على مساحة...

جُرح في الزوبعة

جُرح في الزوبعة

كانت حياة أنطون سعادة القصيرة (1904-1949 م) أشبه بدورة الإله بعل في الميثولوجيا الكنعانيّة القديمة، فبعل الذي يموت ويولد على نحوٍ أبديٍّ، وفقاً لـ"ألواح أوغاريت"، يرمز إلى "بلاد كنعان" أو "فينيقيا" تبعاً لتسميتها اليونانيّة القديمة، هذه البلاد التي مهما حاقَ بها من...

مواضيع أخرى

رحلة في عوالم الدهشة

رحلة في عوالم الدهشة

في أسلوب جديد ومختلف عما عهدناه يأتينا طارق إمام بدهشة متصاعدة في عمله الأخير "أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها" الصادر عن دار الشروق 2023، منذ العتبات النصية التي بدأها بإهداء العمل لوالده "أنت فوق التراب وأنا تحته" في سرد يحفل بالثنائيات الضدية الفوق والتحت؛ الولادة...

أسفار تدمير غزَّة

أسفار تدمير غزَّة

ألا يحقّ لنا أن نتساءل عن الأسباب التي تقف وراء هذه الوحشّيّة الرهيبة التي تتصف بها الحرب التي يشنّها الصهاينة على غزَّة غير مبالين بقتل عشرات الآلاف من الأبرياء وتدمير البيوت على رؤوس ساكنيها وتشريد الأطفال والنساء والشيوخ؟ ويدفعنا إلى هذا التساؤل وضوح أنَّ ردّة...

الرواية وقضايا النساء

الرواية وقضايا النساء

كانت المرأة حاضرة دوما في الأدب والفن عبر التاريخ ولا شك أن ما عانته من معاملة الجنس الأدنى الملوث بدمه والمرتبط بالخطيئة الأولى والطرد من الجنة وارتباط الإغواء بجسدها والمتع الدنيوية المرفوضة دينياً، سيترك صداه في الإنتاج الأدبي والفني سواء العالمي أو العربي، الذي...

تدريباتنا