تدريباتنا

مشروع لإحياء المدن الميتة في الشمال السوري

بواسطة | سبتمبر 4, 2023

على هيئة كائنات حيّة لها هيئة وتفاصيل تتحوّل صور المواقع الأثرية في لوحاته، حيث يعمل الصحفي أغيد شيخو على مشروع قوامه الحفاظ على المواقع التراثية الواقعة بين حلب وإدلب شمال سوريا والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع للميلاد، وتُعرف باسم “المدن الميتة”.

يوضح شيخو في حوار أجريناه معه أنه “كان من المهم أنسنة المواقع الأثرية في اللوحات عبر برامج تقنية وتقديمها على شكل طائر أو إنسان أو نبات دون إضافة أي عناصر خارجية من خارج الصورة، كل حالة حسب ما تستوجبه..الخيال هنا يلعب دوراً هاماً وطبيعة الموقع، الذي يتحول بالمحصلة إلى كائن حي له روح ومشاعر نتعامل معه كما نتعامل مع بعضنا كبشر، التعاطي مع الأماكن التاريخية لابد أن يكون بذات المستوى من الحساسية بهدف تقدير أهميتها وحفظها من الاندثار”.

“الكثير من المواقع التاريخية والقلاع والمعابد الأثرية تعرّضت في بعض أجزائها وهيكلها للخراب، نتيجة الحرب في سوريا ومن هنا انطلقت الفكرة، يوضح شيخو “المواقع الأثرية كانت واحدة من الأماكن التي التجأ إليها النازحون اضطراريا بهدف حماية أنفسهم ، ولكن هذا النزوح كان له انعكاس سلبي عليها بسبب قلة الثقافة والوعي وعدم المعرفة بماهية الأماكن وقيمتها التاريخية وأهمية المحافظة عليها، هذا فضلاً عن عمليات التنقب  العشوائي، كلّ ذلك أدى إلى تضرّر عدد كبير من المواقع الأثرية في الشمال السوري”.

يضيف شيخو “التخريب الذي تعرضت له المواقع الأثرية في الشمال السوري كان يحتاج لجهود جبارة لحماية التراث عبر الإضاءة على المواقع الأثرية والتأكيد على أهميتها عبر اللوحات، بأنها ليست عبارة عن حجارة عشوائية فقط، إنما هي كائنات لها روح وكينونة وشخصية، دائما نستخدم مصطلح روح المكان وهو ما أحببت تجسيده على هيئة كائنات مختلفة بشرية وغير بشرية”.

يعدّ الشمال السوري بيئة خصبة تزخر بالمواقع الأثرية والتاريخية.. وفي هذا السياق يوضح شيخو الأساس الذي اعتمده لاختيار بعض المواقع الأثرية دوناً عن غيرها.. “المناطق التي اخترتها أوشكت على الاندثار في الذاكرة السورية، عملي بالأساس سيكون بلا جدوى من دون وجود صور للمواقع الأثرية، عندما يكون للصورة مصدر أقوم بذكر الأرشيف أو المصور فهذا يعطي عملي قيمة إضافية، لابد من شكر الجهات أو الأشخاص الذين قاموا بالتصوير والتوثيق، معظم صور المواقع التي عملت عليها كانت لرحّالة أجانب أو مستكشفين زاروا المنطقة بفترة عام 1900 للميلاد”.

التحدي الأكبر بالنسبة له كان تقديم المواقع الأثرية برؤية شبابية، عبر نمط مختلف وجديد، يُعقّب الصحفي السوري ” اللوحات اعتمدت على صورة واحدة فقط للموقع الأثري، الصعوبة كانت أنه حتى لنفس الموقع لايوجد صورة من جانب آخر، لطالما تساءلت كيف أستطيع خلق شخصية بصورة واحدة فقط بشكل جديد لا يعيد نفسه، الشخصيات التي ابتكرتها نستطيع تسميتها دمى أو كرتوناً حسب رؤية كل شخص، هذه الكائنات ليست لها حدود وقادرة على وصف الفكرة ببعدها التاريخي والإنساني والمكاني”.

وحول الخلطة التي جمعت بين عمله الصحفي ومجالات التصميم والرسم يقول شيخو “شغفي بالفنون ليس جديداً، بداياته كانت عبر محاولاتي احتراف فن الزخرفة الإسلامية، كذلك حاولت تجربة أنماط أخرى من الفن، منذ بداية عملي في الصحافة كان لديّ اهتمام بالثقافة والتوثيق، نطّلع يومياً على كم كبير من المعلومات بحكم عملنا كصحفيين، وهو ما انعكس على المشروع حيث دمجت بين العمل الصحفي والفني، في الحقيقة الأمر كله أتى بمحض الصدفة ولم يكن عن تخطيط مسبق”.

وبالنسبة للمرحلة القادمة من المشروع يوضح شيخو “المشروع مستمر ولكنه في الحقيقة بحاجة لدعم كبير أنا أعمل عليه بجهود شخصية بحتة من دون أي تمويل، الخطوة الثانية في حال توفرت الإمكانيات المناسبة تحويل اللوحات إلى دمى حقيقية، وتوزيعها على الطلاب في مخيمات النزوح في الشمال السوري أو أهالي المنطقة، لتسهيل شرح تاريخ المواقع الأثرية عبر دمىً لها تاريخ وأحداث عاشتها، مما يسهم في حفظ التراث الهام للمنطقة من الضياع والاندثار”.

“أغيد شيخو” صحفي ومذيع سوري مهتم بالبحث والتوثيق يقيم في إسطنبول، من مواليد عام 1987، أنهى اختصاصه الجامعي في اللغة العربية وآدابها، ويتابع دراسته حالياً في قسم “التراث الثقافي والسياحة” في جامعة إسطنبول، في رصيده العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، ومنها برنامج “خبر نوستالجي”، كما شارك في عدد من المعارض الجماعية في جامعة حلب بمجال التصوير، وله عدد من المطبوعات في مجال توثيق الحياة العامة.

مواضيع ذات صلة

إلياس مرقص فيلسوف المثال والواقع السوري

إلياس مرقص فيلسوف المثال والواقع السوري

إلياس مرقص مفكر وفيلسوف سوري معاصر، ويعدُّ من أبرز المفكرين اليساريين العرب. ومع أنه ماركسي شيوعي، إلا أن فلسفته اتسمت بطابع توفيقي جمع فيها بين، المادية والمثالية، إذ جعل من الفلسفة المثالية أو الهيجيلية مدخلاً ضرورياً للمادية أو الماركسية. لم تقف شخصية مرقص...

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

من الثورة إلى النهضة: إضاءة على فكر طيب تيزيني

طيب تيزيني اسم أكبر وأهم من أن نُعرِّفه عبر سطور أو صفحات قليلة؛ لأنه جسَّد أفكاره تجسيداً عملياً، فكانت مؤلفاته تفيض من تفاصيل حياته ومواقفه الإنسانية والسياسية، وكانت حياته ومواقفه وبحق تعبيراً صادقاً عن أفكاره وفلسته، فكان فيلسوفاً بل حكيماً بكل ما تعنيه هذه...

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 محمد مُحسن: صانع النجوم ومبدع الألحان الخالدة

 خلال مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، والتي استمرت لأكثر من نصف قرن، أبدَعَ مدرسة لحنية وغنائية متفردة وغنية ومتكاملة، تركت بصمتها المؤثرة في تاريخ الموسيقى العربية، وقد ساعدته موهبته في الغناء في فهم طبيعة الأصوات التي لَحَّن لها، فكان يُفصِّل اللحن على مساحة...

مواضيع أخرى

جورج طرابيشي بين الفلسفة والأدب

جورج طرابيشي بين الفلسفة والأدب

جورج طرابيشي فيلسوف وأديب سوري، يُعدُّ من أبرز المفكرين اليساريين والقوميين العرب. ومن أكثرهم غزارة في إنتاجه الفكري وترجماته. وقد مرَّ في حياته - كما يروي هو - بست محطات كانت فارقة في مشواره الشخصي والفكري. أول تلك المحطات تجاوزه أو تحرره من ربقة المسيحية، التي تجعل...

ارتفاع تكاليف التربية ترهق مربي الأغنام في سورية

ارتفاع تكاليف التربية ترهق مربي الأغنام في سورية

يواجه مربو الثروة الحيوانية عموماً، والأغنام على وجه الخصوص تحديات تهدد مصدر رزقهم نتيجة ارتفاع تكاليف التربية مثل الأعلاف والأدوية البيطرية، إلى جانب الجفاف؛ العدو الأخطر على الزراعة والثروة الحيوانية في البلاد. يقول علي وهو مربي أغنام (عواس) في بلدة أبو الظهور بريف...

رحلة في عوالم الدهشة

رحلة في عوالم الدهشة

في أسلوب جديد ومختلف عما عهدناه يأتينا طارق إمام بدهشة متصاعدة في عمله الأخير "أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها" الصادر عن دار الشروق 2023، منذ العتبات النصية التي بدأها بإهداء العمل لوالده "أنت فوق التراب وأنا تحته" في سرد يحفل بالثنائيات الضدية الفوق والتحت؛ الولادة...

تدريباتنا